فصل: 106- إِسماعيل بن مُسلم، مَكّيٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.105- إِسماعيل بن قَيس بن سَعد بن زَيد بن ثابت:

402- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: حَدثني عَبد الرَّحمَن بن شَيبة المَديني، قال: حَدثنا إِسماعيل بن قَيس بن سَعد بن زَيد بن ثابت، أَبو مُصعَب المَديني، قال البُخاريُّ: مُنكر الحديث، كان قَد أَتَى عَليه إِحدَى وتِسعين سنةً، وكان عِندَه كِتاب عن أَبي حازِم فَضاع منه ولَم يَكُن عِندَه كِتاب إِلاَّ عن أَبي حازِم، ويَحيَى بن سَعيد الأَنصاريِّ.
ومِن حَديثه؛
403- ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا إِبراهيم بن حَمزَة، قال: حَدثنا إِسماعيل بن قَيس بن سَعد بن زَيد بن ثابت، قال: حَدثني أَبي، عن خارِجَة بن زَيد، عن أُبَي بن كَعب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَما بَنَى سُليمان بن داوُد بَيت المَقدِس، جَعَل لا يَتَماسَك البُنيانُ، فَأَوحَى الله إِلَيهِ: إِنَّك أَدخَلت فيه ما لَيس منهُ، قال: فَأَخرَجَه فَتَماسَك البُنيانُ».
ولا يُتابَع إِلاَّ مِن جِهَة تُقَارِبُه.

.106- إِسماعيل بن مُسلم، مَكّيٌّ:

404- حَدثنا أَحمد بن أَصرَم المُزَني، قال: قُلت لأَحمد بن مُحَمد بن حَنبل: حَدَّثونا عن عَلي بن مُسهِر، عن إِسماعيل بن مُسلمٍ، فَلَما قُلت لَه: إِسماعيل بن مُسلم، قال بيَدِه هَكَذا، كَأَنه ضَعَّفَهُ.
405- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: إِسماعيل بن مُسلم، عن الحَسن والزُّهري، تَرَكَه ابن المُبارك، ورُبَّما رَوى عنه، وتَرَكَه يَحيَى، وابن مَهديّ.
406- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن إِسماعيل بن مُسلم المَكّيِّ.
407- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الله، قال: سمعتُ يَحيَى وقيل لَه: إِسماعيل بن مُسلم المَكّي، قالُوا: مثل بِشر بن مَنصور يُسْقِط شَهادَتُهُ، قال يَحيَى: نَعَم أَسقَط شَهادَة سَبعين إِنسانًا، ثُم قال يَحيَى: أُريد إِذن يَروي عن مَهدي بن هِلال.
408- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى وسُئِل عن إِسماعيل بن مُسلم المَكّي، قيل لَه: كَيف كان في أَوَّل أَمرِهِ؟ قال: لَم يَزَل مُختَلطًا، كان يُحَدِّثُنا بِحَديث الواحد، على ثَلاثَة ضُرُوب.
409- قال: ورَوى عن مُحَمد بن سيرين، عن أَنس، قال: مَن باع بَيعَتَين فَلَه أَوكَسُهُما، أَو الرِّبا.
410- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: إِسماعيل بن مُسلم المَخزُومي، أَصلُه بَصري، وكان بِمَكَّة وهو ضَعيفٌ.
411- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى،
412- ومُحمد بن صالح، قالا: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن إِسماعيل بن مُسلم المَكّيِّ.
413- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: إِسماعيل بن مُسلم لَيس بِشَيء.
414- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: إِسماعيل بن مُسلم المَكّي ما رَوى عن الحَسن في القِراءات، فَأَما إِذا جاء إِلى المُسنَد يُسنِد عن الحَسن، عن سَمُرَة أَحاديث مَناكير، وعن عَمرو بن دينار يُسنِد عنه مَناكير، لَيس أُراه بِشَيء، وكَأَنه ضَعَّفَهُ.
415- حَدثني الخَضِرُ، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: قُلت لأَِبي عَبد الله: إِسماعيل بن مُسلم المَكّيِّ، تُرِك حَديثه للقَدَر، أَو مِن أَجل حَديثه؟ قال: لا، حَديثه كَما رَأَيت، عن عَمرو بن دينار، والزُّهري، قُلتُ: وعن الحَسن، ومُحَمد بن المُنكَدِر؟ قال: نَعَم، عَجائِبُ.
416- منها: ما حَدثناه إِبراهيم بن عَبد الله، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الأَنصاري، قال: حَدثنا إِسماعيل بن مُسلم، عن الحَسن، عن سَمُرَةَ أَنَّ النَّبي عَليه السَّلامُ، قال: «إِن الحُمَّى قِطعَة مِن النار فَابْرُدُوهَا عنكُم بِالماء البارِد، وكان رسول الله صَلَّي الله عَليه وسَلَّم إِذا حُم دَعا بِقِربَة مِن ماء فَأَفرَغَها على قَرنِه فاغتَسَلَ».
417- وحَدثنا مُحمد بن خُزَيمَة، قال: حَدثنا سَعيد بن أَوس، أَبو زَيد النَّحوي، قال: حَدثنا إِسماعيل بن مُسلم، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «عَلَيكُم بِالإِثمِد عِند نَومِكُم فَإِنه يَشُد البَصَرَ ويُنبِت الشَّعرَ».
418- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا يَحيَى بن آدَم، قال: حَدثني ابن نُمَير، عن شَريك قال: رَأَيت إِسماعيل بن مُسلم يُحَدِّث عن أَبي إِسحاق، فَرَأَيت بَعض مَن سَمِع مِن أَبي إِسحاق تَرجَمَهُ.

.107- إِسماعيل بن مُسلم اليَشكُريُّ:

عن ابن عَون، لا يُعرَف بِنَقل الحَديث، وحَديثه مُنكَر غَير مَحفُوظ، بَصريٌّ.
419- حَدثناه إِسحاق بن عَبد الله الكُوفي، قال: حَدثنا إِسحاق بن وهب العَلافُ، قال: حَدثنا مَسعُود بن مُوسَى بن مُشكان، قال: حَدثنا إِسماعيل بن مُسلم اليَشكُري، قال: حَدثنا عَبد الله بن عَون، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَكُم في العِنَب خَمسَة أَشياء حَلالٌ: تَأكُلُونه عِنَبًا، وعَصيرًا ما لَم يَنِش، وتَتَخِذُوا منه زَبيبًا، ورُبًا، وخَلاً».
قال: ومَسعُود أَيضًا نَحو منهُ.

.108- إِسماعيل بن مِخراقٍ:

كَذا قال البُخاري، وهو إِسماعيل بن داوُد بن مِخراق، مَدَنيٌّ.
420- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: إِسماعيل بن مِخراق مُنكر الحديث، مَدَنيٌّ.
421- حَدثني أَحمد بن مُحَمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا مُحمد بن مَيمون الخَياطُ، قال: حَدثنا إِسماعيل بن داوُد بن مِخراق المِخراقي، مَدَني، قال: حَدثنا مالك بن أَنس، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: رَأَيت عَبد الله بن أُبَي يَشتَد بَين يَدَي رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، والحِجارَة تَنْكُبه، وهو يقول: يا مُحمد إِنما كُنا نَخُوض ونلعَبُ، ورسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: {أَبِالله وآياتِه ورَسُوله كُنتُم تَستَهزِؤُون}.
قال: لَيس لَه أَصل مِن حَديث مالك.

.109- إِسماعيل بن مُجالد بن سَعيد:

لا يُتابَع على حَديثه.
422- حَدثنا مُحمد بن هِشام، قال: حَدثنا إِبراهيم بن زياد سَبَلان، قال: حَدثنا إِسماعيل بن مُجالد، قال: سمعتُ هِلال الوزان، عن عُروة، عن عائِشة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال لحَسان: «اهجُهُم فَإِن رُوح القُدُس سَيُعينُكَ».
423- وأَخبَرني مُحمد بن أَحمد، قال: سمعتُ إِبراهيم بن يَعقوب الجُوزَجاني، يقول: إِسماعيل بن مُجالد بن سَعيد مَذمُومٌ.
424- وهَذا الحَديث يُعرَف مِن حَديث ابن أَبي الزِّناد، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة نَحوهُ.

.110- إِسماعيل بن مُختار، كُوفيٌّ:

425- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، يقول: إِسماعيل بن مُختار، عن عَطية، سَمِع منه هَناد بن السُّرَى، لَم يَصِح حَديثه في الكُوفيّينَ.

.111- إسماعيل بن المثنى:

426- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: إِسماعيل بن المثنى عن يزيد بن أبي خالد عن عروة عن معاذ في المرجئة سمع منه جهضم بن عبد الله لا يتابع في حديثه.

.112- إِسماعيل بن يَعلَى الثَّقَفي، أَبو أُمَية، بَصريٌّ:

427- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: إِسماعيل بن يَعلَى، أَبو أُمَية البَصري الثَّقَفيّ سَكَتُوا عنه.
428- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا أَبو مُوسَى مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يَعني: ابن مَهدي يُحَدِّث عن أَبي أُمَيّة شَيئًا قَطُّ.
429- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: أَبو أُمَية بن يَعلَى لَيس بِشَيء، وقال في مَوضِع آخَرَ: ضَعيفٌ.
430- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: أَبو أُمَية بن يَعلَى مَترُوك الحَديث.
431- حَدثنا مُحمد بن جَعفَر، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي الأَسود، قال: حَدثنا بِشر بن عُمر، قال: كُنا نَجلس إِلى أَبي أُمَية بن يَعلَى سَنَة أَربَع وخَمسين نَسأَلَه عن الفَرائِض، فَحَدثنا بِها عن أَبي الزِّناد، عن عَمرو بن وهَيب، عن زَيد بن ثابت، فَلَقيت عَبد الرَّحمَن بن أَبي الزِّناد، فَأَخبَرتُه بِذَلك فقال: ما أَعرِف عَمرَو بن وهَيب، وما كان أَبي يُحَدِّث عن زَيد بن ثابت إِلاَّ بِأُصُول الفَرائِضِ.
ومِن حَديثه:
432- ما حَدثنا به مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا سَعيد بن سُليمان، قال: حَدثنا أَبو أُمَية بن يَعلَى، قال: أَبو الزِّناد، عن عَمرو بن وهَيب، عن أَبيه، عن زَيد بن ثابت، قال: لَم يَقض رسول الله صَلَّي الله عَليه وسَلَّم إِلاَّ بِثَلاثٍ: المُنَقِّلَةَ والمُوضَّحَة والآمَة، وفي عَين الفَرَس رُبع ثَمَنِهِ.

.113- إِسماعيل بن يَحيَى الشَّيباني، يُقال: الشَّعِيريُّ:

عن عَبد الله بن عُمر.
ولا يُتابَع على حَديثه.
433- حَدثنا أَحمد بن مَنصور المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا هِشام بن عَمار، قال: حَدثنا إِبراهيم بن أَعيَن الشَّيباني، قال: حَدثنا إِسماعيل بن يَحيَى الشَّيباني، عنْ عَبد الله بن عُمر بن حَفْص، عن نافِع، عن ابن عُمر قال: «كان النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في بَعض غَزَواتِه فَمَر بِقَوم، فقال: مَن القَومُ؟ قالُوا: نَحن مُسلمُون، وامرَأَة تَحصِب تَنُّورًا لَها، ومعَها ابن لَها فَإِذا ارتَفَع وهَج التَّنُّور تَنَحَّت به، فَأَتَت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فقالَت: أَنت رسول الله؟ قال: نَعَم، قالَت: بِأَبّي وأُمّي، أَلَيس الله أَرحَم الراحِمينَ؟ قال: بَلَى، قالَت: أَلَيس الله أَرحَم بِالعِباد مِن الأم بِولَدِها؟ قال: بَلَى، قالَت: فَإِن الأم لا تُلقي ولَدَها في النار، فَأَكَب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَبكي، ثُم رَفَع رَأسَه إِلَيها، فقال: إِن الله عَز وجَل لا يُعَذَّب مِن عِبادِه إِلاَّ المارِد المُتَمَرِّد الَّذي يَتَمَرَّد على الله ويَأبَى أَن يَقُولَ: لا إِلَه إِلاَّ الله».
434- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: سمعتُ يَزيد بن هارون، يقول: كان إِسماعيل الشَّعِيري كَذابًا.

.باب إِسحاق:

.114- إِسحاق بن إِبراهيم المَسعُوديُّ:

435- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: إِسحاق بن إِبراهيم المَسعُودي رَفَع حَديثًا لا يُتابَع على رَفعِهِ.
436- وحَدثناه عَبد الرَّحمَن بن الفَضل، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، عن إِسحاق بن إِبراهيم بن عِمران المَسعُودي، مَولاهُم، سَمِع عَمَّه يُونُس بن عِمران، عن القاسِم بن عَبد الرَّحمَن، قال: قال ابن مَسعُودٍ: يا عُمَير أُعتِقُك، سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «مَن أَعتَق مَملُوكَه فليس للمَملُوك مِن ماله شَيءٌ».

.115- إِسحاق بن إِبراهيم الحُنَينيُّ:

437- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: إِسحاق بن إِبراهيم الحُنَيني، عن مالك، وهِشام بن سَعد، أَبو يَعقوب في حَديثه نَظر، سَكَن طَرَسُوسَ.
ومِن حَديثه: عن مالكٍ:
438- ما حَدثناه به مُحمد بن أَحمد بن الوليد، قال: حَدثنا إِسحاق الحُنَيني، قال: ذَكَرَه مالك، عن يَحيَى بن مُحَمد بن طَحلاء، عن أَبيه، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «خَير بُيُوتِكُم بَيت فيه يَتيم مُكَرَّمٌ».
439- وحَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحُنَيني، قال: حَدثنا هِشام بن سَعد، عن زَيد بن أَسلَم، عن عَطاء بن يَسار، عن أَبي هُريرة، قال: جاء جِبريل إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يَوم الأَضحَى، فقال: «كَيف رَأَيت نُسُكَنا هَذا؟ فقال: يا مُحمد لَقَد تَباهَى به أَهل السَّماء، واعلَم يا مُحمد أَنَّ الجَذَع مِن الضَّأن خَير مِن المُسِنَّة مِن المَعز، واعلَم يا مُحمد أَنَّ الجَذَع مِن الضَّأن خَير مِن المُسِنَّة مِن البَقَر، واعلَم يا مُحمد أَنَّ الجَذَع مِن الضَّأن خَير مِن المُسِنَّة مِن الإِبِل، ولَو عَلم الله ذَبحًا هو أَفضَل منه لَفَدَى به إِبراهيم عَليه السَّلامُ».
قال: جَميعًا لا يُتابَع عَليهما: أَما حَديث مالك فَلا أَصل لَه، وأَما حَديث هِشام بن سَعد فَيُروى مِن حَديث زياد بن مَيمون عن أَنس، وزياد بن مَيمون يَكذِبُ.

.116- إِسحاق بن إِبراهيم بن نِسطاس، مَدينيٌّ:

440- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: إِسحاق بن إِبراهيم بن نِسطاس، أَبو يَعقوب، مَولَى كَثير بن الصَّلت، عن سَعيد بن إِسحاق، وإِسماعيل بن مُصعَب، وهِشام بن الوليد، وغَيرِهِم، رَواه عنه ابن أَبي أُويس، ومَرحُوم، فيه نَظر، وقال في مَوضِع آخَرَ: مُنكر الحديث.
441- قال: ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به ابن أبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا يَعقوب بن مُحَمد الزُّهري، قال: حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم بن نِسطاس، قال: حَدثنا نُوح بن أَبي بِلال، عن ابن عُمر، أَنَّ النَّبي عَليه السَّ‍لام قال: «مَن صَلَّى في مَسجِد قُباء كان لَه كَأَجر عُمرَة».
قال: لا يُتابَع عَليه.

.117- إِسحاق بن بِشر الكاهِليُّ:

كان بِبَغداد، مُنكر الحديث.
442- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا إِسحاق بن بِشر الكاهِلي، قال: حَدثنا أَبو مَعشَر، عن نافِع، عن ابن عُمر، عن عُمر، قال: «بَينا نَحن قُعُود مع النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم على جَبَل مِن جِبال تِهامَةَ إِذ أَقبَل شَيخ في يَدِه عَصًا، فَسَلَّم على نَبي الله صَلى الله عَليه وسَلم فَرَد عَليه السَّلامَ ثُم قال: نَغمَة الجِن وعِمَّتُهُم، أَنت مَن؟ قال: أَنا هامَة بن الهيم بن لاقيس بن إِبليسَ قال: ولَيس بَينَك وبَين إِبليس إِلا أَبَوينِ؟ قال: نَعَم، قال: فَكَم أَتَى لَك مِن الدَّهرِ؟ قال: قَد أَفنَيت الدُّنيا عُمرَها إِلاَّ قَليلاً، قال: على ذاك، قال: كُنت وأَنا غُلام ابن أَعوام، أَفهَم الكَلام، وأَمُر بِالآكام، وآمُر بإِفساد الطَّعام، وقَطيعَة الأَرحام، قال: فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: بِئس لَعَمرو الله عَمَل الشَّيخ المُتَوسِّم، أَو الشاب المُتَلَوِّم، قال: ذَرني مِن التِّعذارِ؛ إِنّي تائِب إِلى الله، إِنّي كُنت مع نُوح في مَسجِدِه مع مَن آمَن به مِن قَومِه، فَلَم أَزَل أُعاتِبُه على دَعوتِه على قَومِه حَتَّى بَكَى عَليهم، وأَبكاني، فقال: لا جَرَم إِنّي على ذَلك مِن النادِمين، وأَعُوذ بِالله أَن أَكُون مِن الجاهِلين، قال: قُلت: يا نُوح إِنّي مِمَّن شَرِك في دَم السَّعيد هابيل بن آدَم، فَهَل تَجِد لي مِن تَوبَةٍ عِند رَبِّكَ؟ قال: يا هامَة هُم بِالخَير وافعَله قَبل الحَسرَة والنَّدامِة، إِنّي قَرَأت فيما أَنزَل الله عَز وجَل عَلَيَّ: أَنه لَيس مِن عَبد تاب إِلى الله بالغًا ذَنبُه ما بَلَغ، إِلاَّ تاب الله عَليه، فَقُم فَتَوضَّأ واسجُد لله سَجدَتَين، قال: فَفَعَلت مِن ساعَتي ما أَمَرَني به، قال: فَناداني: ارفَع رَأسَك فَقد أُنزِلَت تَوبَتُك مِن السَّماء، قال: فَخَرَرت لله ساجِدًا، وكُنت مع هود في مَسجِدِه مع مَن آمَن به مِن قَومِه، فَلَم أَزَل أُعاتِبُه على دَعوتِه على قَومِه حَتَّى بَكَى عَليهم، وأَبكاني، وقال: لا جَرَم أَنّي على ذَلك مِن النادِمين، وأَعُوذ بِالله أَن أَكُون مِن الجاهِلين، وكُنت مع صالح في مَسجِدِه مع مَن آمَن به مِن قَومِه، فَلَم أَزَل أُعاتِبُه على دَعوتِه على قَومِه حَتَّى بَكَى عَليهم، وأَبكاني، وكُنت زَوارًا ليَعقوب، وكُنت مِن يُوسُف بِالمَكان المَكين، وكُنت أَلقَى إِلياس في الأَوديَة وأَنا أَلقاه الآن، وإِنّي لَقيت مُوسَى بن عِمران فَعَلَّمَني مِن التَّوراة، وقال: إِن أَنت لَقيت عِيسى ابن مَريم فَأَقرِه مِنّي السَّلام، وإِنّي لَقيت عِيسى ابن مَريم، فَأَقرَأتُه مِن مُوسَى السَّلام، وإِن عِيسى قال لي: إِن لَقيت مُحَمدًا صَلى الله عَليه وسَلم فَأَقرِه مِنّي السَّلام، قال: فَأَرسَل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عَينَيه فَبَكَى، ثُم قال: على عِيسى السَّلام ما دامَت الدُّنيا، وعَلَيك يا هامَة بِأَدائِك الأَمانَة، قال: فَقلت: يا رَسول الله افعَل بي ما فعل بي مُوسَى بن عِمران، فَإِنه عَلَّمَني مِن التَّوراة، قال: فَعَلَّمَه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم سُورَة المُرسَلات، وعَم يَتَساءَلُون، وإِذا الشَّمس كُوِّرَت، والمُعَوِّذَتَين، وقُل هو الله أَحَد، وقال: ارفَع إِلَينا حاجَتَك يا هامَةُ، ولا تَدَعن زيارَتَنا قال: فَقُبِض رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ولَم يَنعِه إِلَينا فَلَست أَدري أَحَي هو، أَو مَيِّتٌ».
قال: هَذا حَديث لَيس لَه أَصل، ولا يَحتَمِل أَبو مَعشَر مِثل هَذا الحَديث، وإِن كان فيه لينٌ. والحَمل فيه على إِسحاق.

.118- إِسحاق بن بِشر القُرَشيُّ:

مَجهول، حَدَّث بِمَناكيرَ. منها:.
443- ما حَدثنا به الحَسن بن عَلي القَطانُ، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عِيسى العَطارُ، قال: حَدثنا إِسحاق بن بِشر أَبو حُذَيفَة، قال: حَدثنا ابن جُريج، عن صَفوان بن سُلَيم، عن كُرَيب، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن لله بَيتًا في السَّماء يُقال لَه: الضُّراح» وذَكَر حَديثًا فيه طُول لَيس لَه أَصل عن ابن جُريج.
444- حَدثنا الصائغ حَدثنا سنيد حَدثنا حجاج عَن ابن جُريج عَن صفوان بن سليم عن كريب عَن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.
وهذه الرواية أولى.